| من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Miss Angle مؤسسة المنتدى
بلدى : الجنس : عدد الرسائل : 112 نقاطى : 135 تقييمى : 2 ميلادى : 05/08/1999 انضممت للمنتدى : 22/05/2013 عمرى : 24
| موضوع: من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم الثلاثاء مايو 28, 2013 5:50 pm | |
|
من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم
. قال الحق جل ذكره"تلك إذن قسمة ضيزى"قال القرطبي في(ضيزى) جائرة عن العدل خارجة عن الصواب، يقول أهل اللغة أن كلمة(ضيزى) هي أغرب كلمة في القرآن وليس في كلام العرب صفة على وزن فعلى التي هي (ضيزى) أبدآ وجاءت غريبة للقسمة الغريبة التي قسمهاالكفار بينهم وبين الله في شأن الملائكة كما قال(ألكم الذكروله الأنثى) فالقسمة غريبة واللفظ غريب وهذا تناظر جميل في اللغة.
.
قال الله جل في علاه"فلبئس مثوى المتكبرين" الوحيدةفي القرآن باللام(فلبئس) لأن هؤلاء الذين تكلم الله عنهم ضلوا أنفسهم وضلواآخرين كما قال (ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزارالذين يضلونهم.....) فلما جمعوا ضلالتين أضاف الله عليهم اللام للتوكيد علىهذا الأمر.
. كل ماجاء في الأنعام "حكيم عليم" لأن السورة مبنية على أحكام فقهيةوالحكمة مقدمة في الفقه وقد جاءت ثلاث مرات في السورة،وكل ماجاء في يوسف (عليم حكيم)لأن السورة مبنية على العلم فقدترددت مادة(علم في السورة أكثر من سبع وعشرين مرة ولهذاتقدمت كلمة(عليم) وقد جاءت(عليم حكيم) في يوسف ثلاث مرات أيضا.
. قال الله تقدس ذكره "للذي ببكة مباركاٍ" لماذاالتعبير(ببكة) يقول أهل اللغة منهم الراغب الأصفهاني في مفرداته على القرآن أن البك في اللغة هو شدةالتدافع والازدحام وهذه الآية جاءت في سياق الحج في قوله (ولله على الناس حج البيت)إذ هومظنة التدافع والازدحام فأنظر لجمال الكلمة في القرآن.
. قال المولى جل وعز "وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون"الأصل كالوا لهم ووزنوالهم ولكن حذفت (اللام) من السياق لأن هؤلاء المطففين يأخذون حقوق الناس وينقصون الكيل عند الوزن فنقص اللفظ وحذفتاللام لهذا السبب البياني الرائع البديع وهذا تناظر جميل بين اللفظ والمعنى.
. لا تجد عيسى عليه السلام في القرآن يقول لبني إسرائيل "ياقومي" إطلاقاً إنما خطابه يبدأ (يابني إسرائيل) لأنه لا ينتسب لهم فهو عيسى بن مريم، أماموسى عليه السلام فإنه ينتسب لليهود ولهذا تجده أحيانا يقول(ياقومي).
.
يقدم القرآن الأكل على الشرب دائماكقوله "وكلوا واشربوا لاتسرفوا...." وقد جاء هذا في سبع آيات فقد ثبت صحيا ضرر تقديم الشرب على الأكل في حال الجوع.
.
يقدم القرآن الموت على الحياة في جميع القرآن لأن الأصل في الأنسان أنه ميت فأحياه الله كما قال الله"كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياك..." أما ماورد من قوله تعالى مثلاً (فأحيا بها الأرض بعد موتها)فإن الأصل فيها أن الموت متقدم بدلالة الآية.
. قال الله تعالى"قالت نملة.....مساكنكم لا يحطمنكم"عكف الفرنسيون على نقد القرآن ووقفوا عند قوله (لايحطمنكم) وقالوا إن القرآن أخطا في التعبيربهذا اللفظ وأن الذي يتحطم الزجاج لا النملة وإنما النملة قتلفاعترض هذا القول عالم إسترالي وأخذ يشرح في النمل سنوات وأعلن أن لفظ القرآن صحيح 100% واستنتج هذا العالم أن النملةتتكون 70% من جسمها من زجاج وأعلن هذا!
. جميع الرسل في القرآن يدعونأقوامهم"إعبدوا الله مالكم من إله غيره" إلا النبي لوط عليه السلام يخاطب قومه بقوله (أتأتون الفاحشة....) و(أتأتون الذكران.....) وذلك أن قوم لوط كفرهم باستحلالهم لهذا الفعل الشنيع فلما استحلوا هذاالفعل كفروا فخاطبهم لوط عليه السلام بما كفروا به.
. قال الحق تبارك وتعالى "فأضلونا السبيلا" الأصلالسبيل لأن المعرف بأل عند النصب لاتلحقه ألف كما في قوله في أول السورة(وهو يهدي السبيل) غيرأن تلك الألف هي ألف إطلاق جاءت لغرض بلاغي جميل وهو أنالمجرمين يصرخون ويرفعون أصواتهم ويمدونها في النار ويطلقونها من الصراخ والعويل جراء العذاب كما قال الله (وهم يصطرخون فيها)فأطلق الله الألف نظير إطلاقهمأصواتهم في النار ومناسبة لهذا المعنى البديع.
. جاءت(غفور رحيم) في التنزيل إحدى وسبعين مرة كلها في سياق الذنوبوالمعاصي كقوله (فمن خاف من موص جنفا.... إنالله غفور رحيم) وأما (رحيم غفور) فجاءت مرة واحدة في شأن مايلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها.
. يقدم الله سبحانه الليل على النهارفي جميع القرآن ذلك أن الليل يلحق باليومالتالي له واليوم يبدأ من غروب الشمس فإذا غربت الشمس بدأيوم جديد لا كما يفهم بعض الناس أن اليوم يبدأ بالساعة الواحدة ليلا وهذا منإحكام القرآن.
.
قال الله تعالى "ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات ..."الله أعطى نبيه موسى تسع آياتهي(الطوفان ،والجراد، والقمل، والضفادع ، والدم، يده تخرج بيضاء،العصا، الظلمة، موت الأبكار من الناس والحيوانات) والعجيب في هذا أن لفظ(موسى) في القرآن جاء مقترنا مع لفظ(آيات) تسع مرات إحكاما لهذا الأمر كذلك جاء لفظ (آيات)على تسع صيغ مختلفة في القرآن هي (آية،آياتنا،آيات،آياتها،آياتك آيتين،آيتي،آياته،آيتك )فسبحان من قال(أفلا يتدبرون القرآن).
. أخبرنا الله سبحانه أن أصحاب الكهف لبثوا فيكهفهم (ثلاث مئة سنين وازدادواتسعا) في قصة قصها الله علينا بثلاث مئة وتسع كلمات فسبحان من قال(كتاب أحكمت آياته... ).
[b]. قال الحق تعالى "فأكله الذئب ..."لم يقولوا افترسه أو ذبحه إنماقالوا (أكله) وذلك أن إخوة يوسف أرادوا التخلص من يوسف نهائيا لأنهم لو قالوا افترسه لطالب أبوهم يعقوب ببقية المفترسو بالتالي يتبين كذبهم ويفتضح أمرهم فقالوا (أكله) أي لم يبق منه شئ فأنظر إلى الاختيار الدقيق لألفاظ القرآن. [/b]
منقول والله اعلم بارك الله فيكم | |
|
| |
ساكورا1 مديرة المنتدى
بلدى : الجنس : عدد الرسائل : 9 نقاطى : 13 تقييمى : 0 ميلادى : 14/09/1997 انضممت للمنتدى : 30/05/2013 عمرى : 26
| موضوع: رد: من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم الخميس مايو 30, 2013 12:08 pm | |
| مووضوع راائع جزاك الله كل خير | |
|
| |
Miss Angle مؤسسة المنتدى
بلدى : الجنس : عدد الرسائل : 112 نقاطى : 135 تقييمى : 2 ميلادى : 05/08/1999 انضممت للمنتدى : 22/05/2013 عمرى : 24
| موضوع: رد: من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم الخميس مايو 30, 2013 1:03 pm | |
| | |
|
| |
iℓøvε عضوة جديدة
بلدى : الجنس : عدد الرسائل : 15 نقاطى : 15 تقييمى : 0 ميلادى : 26/01/1996 انضممت للمنتدى : 30/05/2013 عمرى : 28
| موضوع: رد: من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم الخميس مايو 30, 2013 4:49 pm | |
| موضوع رائع يا قممر شوكرآ ع الافاده جزاكي الله كل خير
| |
|
| |
Miss Angle مؤسسة المنتدى
بلدى : الجنس : عدد الرسائل : 112 نقاطى : 135 تقييمى : 2 ميلادى : 05/08/1999 انضممت للمنتدى : 22/05/2013 عمرى : 24
| موضوع: رد: من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم الخميس مايو 30, 2013 6:40 pm | |
| | |
|
| |
الزمردة الرقيقة نائبة المديرة
بلدى : الجنس : عدد الرسائل : 36 نقاطى : 45 تقييمى : 1 ميلادى : 16/10/2001 انضممت للمنتدى : 31/05/2013 عمرى : 22
| موضوع: رد: من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم الجمعة مايو 31, 2013 3:19 pm | |
| | |
|
| |
Miss Angle مؤسسة المنتدى
بلدى : الجنس : عدد الرسائل : 112 نقاطى : 135 تقييمى : 2 ميلادى : 05/08/1999 انضممت للمنتدى : 22/05/2013 عمرى : 24
| موضوع: رد: من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم الجمعة مايو 31, 2013 3:56 pm | |
| | |
|
| |
اسيرةالحب عضوة جديدة
بلدى : الجنس : عدد الرسائل : 4 نقاطى : 4 تقييمى : 0 ميلادى : 07/04/2001 انضممت للمنتدى : 05/06/2013 عمرى : 23
| موضوع: رد: من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم الخميس يونيو 06, 2013 2:42 pm | |
| الموضوووووووووووووووووووووووووووع في قمة الروعة
تسلم ايديك
و لا تنسي لا تحرمينا من ابداعاكي ارجوكي
ههههههههههههه
بجدية : لاتحرمينا من ابداعاتك
مع حبي اسيرةالحب
| |
|
| |
Miss Angle مؤسسة المنتدى
بلدى : الجنس : عدد الرسائل : 112 نقاطى : 135 تقييمى : 2 ميلادى : 05/08/1999 انضممت للمنتدى : 22/05/2013 عمرى : 24
| موضوع: رد: من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم الخميس يونيو 06, 2013 3:22 pm | |
| | |
|
| |
ملكة مملوكة عضوة جديدة
بلدى : الجنس : عدد الرسائل : 37 نقاطى : 52 تقييمى : 1 ميلادى : 06/12/1999 انضممت للمنتدى : 04/06/2013 عمرى : 24
| موضوع: رد: من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم الجمعة يونيو 07, 2013 11:15 am | |
| | |
|
| |
Miss Angle مؤسسة المنتدى
بلدى : الجنس : عدد الرسائل : 112 نقاطى : 135 تقييمى : 2 ميلادى : 05/08/1999 انضممت للمنتدى : 22/05/2013 عمرى : 24
| موضوع: رد: من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم الجمعة يونيو 07, 2013 1:31 pm | |
| موورة | |
|
| |
ملكة مملوكة عضوة جديدة
بلدى : الجنس : عدد الرسائل : 37 نقاطى : 52 تقييمى : 1 ميلادى : 06/12/1999 انضممت للمنتدى : 04/06/2013 عمرى : 24
| موضوع: رد: من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم الجمعة يونيو 07, 2013 3:16 pm | |
| النور نورك يا حياتي | |
|
| |
iℓøvε عضوة جديدة
بلدى : الجنس : عدد الرسائل : 15 نقاطى : 15 تقييمى : 0 ميلادى : 26/01/1996 انضممت للمنتدى : 30/05/2013 عمرى : 28
| موضوع: رد: من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم الأحد يونيو 09, 2013 11:47 am | |
| ميرسي يا قمر موضوع رائع وودي لكي | |
|
| |
Miss Angle مؤسسة المنتدى
بلدى : الجنس : عدد الرسائل : 112 نقاطى : 135 تقييمى : 2 ميلادى : 05/08/1999 انضممت للمنتدى : 22/05/2013 عمرى : 24
| موضوع: رد: من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم الأحد يونيو 09, 2013 12:51 pm | |
| منووورة | |
|
| |
| من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم | |
|